مختصرات
انتظروا قريبا صدور كتاب عن الطوارق تاريخاوحاضرا ومستقبلا للكاتب والديبلوماسى العراقى الكبير همام هاشم الالوسى المقيم حاليا فى المغرب انتخاب الاخ والصحفى الكبير عادل اقليعى رئبساللرابطة المغربية للصحافة الالكترونية موقع شباب الطوارق: خرق البريد الخاص لمشرف العام لموقع أزواد منذ ثلاثة أيام، من قبل العملاء والخونة... الذين تستخدمهم مالي ونيجر لهذه الأغراض، ولكن تم إسترجاع البريد ولله الحمد...إلا أنه فارغ من كل شيئ.... من المشرف العام... موقع شباب الطوارق: حركة النيجريين من آجل العدالة تتفاوض مع الحكومة النيجرية في الجماهيرية ومعه بقية الفصائل الأزوادية... . المشرف العام: موقع شباب الطوارق يرحب بكم بمناسبة إقتتاح موقعه الجديد المشرف العام: أهلا وسهلا بكم يا شباب توماست وننتظر مقالاتكم ومساهماتكم لاغناء هدا المولود الجديد المشرف العام: إنتخاب الكاتب والصحفى الطوارقى محمد حمادة الانصارى عضوا بالمكتب الوطنى للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية المشرف العام: المشرف العام الطوارق ينتظرون ان ستفر عن مفاوضات الجماهيرية قرارات جريئة وصادقة من حكومتي مالى والنيجر المشرف العام: الصحراء الغربية مغربية الهوية... ...... . دول الساحل والصحراء: حرب على القاعدة وأخرى على النفوذ

mercredi 18 mars 2009

مانو داياك زعيم الطوارق فى النيجر


مانو داياك من مواليد 1949 توفي 15 ديسمبر عام 1995. زعيم و مفاوض طوارقي وتارقي من النيجر.كان زعيم و قائد انتفاضة1990.
ولد بوادي 'تيدن' شمال أكاديز من قبيلة 'أفوغاس' التي تستقر أساسا بمالي البلد الجار.
تعلم بمدرسة فرنسية متنقلة خاصة بالرحل ب'أزال' ثم تابع دراسته بثانوية بأكاديز قبل أن يرحل للعمل بنيامي عاصمة النيجر.
في سن العشرين سافر إلى الولايات المتحدة للدراسة العليا بنيويورك و انديانا بوليس و كان يعمل بالموازاة مع الدراسة.عام 1973 سافر إلى باريس و درس في المعهد التطبيقي للدراسات العليا التقنية و الانثروبولوجية الثقافية و الاجنماعية للعالم الأمازيغي.تزوج ب'أودي' هناك و رزق بطفلين 'ماولي' و 'مداني'.
رجع إلى النيجر و هناك اشتغل دليلا سياحيا في الصحراء مع وكالة أسفار فرنسية ثم أنشأ وكالته الخاصة "تيمت أسفار" و التي أصبحت مشهورة بمنطقة أكاديز حيث شارك بتنظيم رالي باريس دكار و أصبح مقربا من ثييري سابين و مخرج الأفلام المعروف برناردو برتولشي مخرج فيلم "شاي في الصحراء" و "السماء الحامية".
كان زعيما أيضا لرابطة المقاومة المسلحة و قائدا للانتفاضة التي اندلعت في التسعينات بجنب 'الطاهر عبد المومن' 'رئيس جبهة تحرير شمال النيجر' و 'ريسا أغ بولا' رئيس جبهة ' تحرير الأيير و الأزواد' و 'محمد اناكو' رئيس 'اتحاد قوات المقاومة المسلحة'.
في خامس عشر ديسمبر 1995 وفي اطار المفاوضات مع الرئيس النيجيري ماحمان أوصمان كان على متن طائرة بحماية و ضمانة من الحكومة الفرنسية وكان معه صحفي فرنسي 'هوبرت لاسيي' و زعيمين طارقين هما 'حامد أحمد أغ خالو' و 'يهاها ويلي ويل' ولكن الطائرة انفجرت بعد اقلاعها و قتل كل ركابها.
هذا الحادث المأساوي جعل منه أسطورة خالدة حيث يذكر العالم بمأساة الطوارق.
عام 1996 قام صائغ طوارقي 'أصاغيد' بصنع حلي خاصة مثل التي تعرف بها قبائل الطوارق أسماها بعلامة مانو.
كما سمي مطار أكاديز الدولي الان باسم مطار مانو داياك الدولي.
في ألبوم المجموعة الطارقية تيناريوين أمان امان غنوا أغنية تذكر بمناقب و كفاح الزعيم مانو تحت نفس الاسم

0 commentaires:

  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP