مختصرات
انتظروا قريبا صدور كتاب عن الطوارق تاريخاوحاضرا ومستقبلا للكاتب والديبلوماسى العراقى الكبير همام هاشم الالوسى المقيم حاليا فى المغرب انتخاب الاخ والصحفى الكبير عادل اقليعى رئبساللرابطة المغربية للصحافة الالكترونية موقع شباب الطوارق: خرق البريد الخاص لمشرف العام لموقع أزواد منذ ثلاثة أيام، من قبل العملاء والخونة... الذين تستخدمهم مالي ونيجر لهذه الأغراض، ولكن تم إسترجاع البريد ولله الحمد...إلا أنه فارغ من كل شيئ.... من المشرف العام... موقع شباب الطوارق: حركة النيجريين من آجل العدالة تتفاوض مع الحكومة النيجرية في الجماهيرية ومعه بقية الفصائل الأزوادية... . المشرف العام: موقع شباب الطوارق يرحب بكم بمناسبة إقتتاح موقعه الجديد المشرف العام: أهلا وسهلا بكم يا شباب توماست وننتظر مقالاتكم ومساهماتكم لاغناء هدا المولود الجديد المشرف العام: إنتخاب الكاتب والصحفى الطوارقى محمد حمادة الانصارى عضوا بالمكتب الوطنى للرابطة المغربية للصحافة الالكترونية المشرف العام: المشرف العام الطوارق ينتظرون ان ستفر عن مفاوضات الجماهيرية قرارات جريئة وصادقة من حكومتي مالى والنيجر المشرف العام: الصحراء الغربية مغربية الهوية... ...... . دول الساحل والصحراء: حرب على القاعدة وأخرى على النفوذ

dimanche 27 décembre 2009

بعد خطر الأشعاع النووي الذي يهدد الطوارق في منطقة آرليت و ضواحيها ...... آريفا (AREVA )يجب أن ترحل

بقلم : الباحث والمناضل : أبوبكر أكحتى -- منشستر- بريطانيا

كشف تقرير لمنظمة الخضر Greenpeace نشر بعد زيارتهـا لمدينــة آرليت و ضواحيهـــا بتاريخ 1 إلي 9 من شهر نوفمبر 2009 ، أن مستوي الأشعاع الذري في المدينة و ضواحيها يفوق بمقدار 500 مرة الحد المسموح به دولياً وذكرت أن الأطفال الذين يلعبون في شوارع المدينة و ضواحيها مهددون بشكل جدي.
وتقول المنظمة أن هذا الأشعاع ناتج من مخلفات التعدين الناتجة من نشاط شركة AREVA الفرنسية التي تقوم بسرقة اليورانيوم من مناطق الطوارق منذو 50 سنة و ذكرت أيضاً أنه لم يسمح لها بالتقرب من مناطق نشاط الشركة نتيجة للأجراءات الأمنية المشددة . و تدعو المظمة لإتخاذ التدابير العاجلة لحماية السكان .



و من الجدير بالذكر أن منظمة (CRIIRAD ) الفرنسية سبق لها أن نشرت نتائج تحاليل المياه الجوفية في مناطق التعدين بشمال النيجر(Tchirozérine) و أثبتت أن تلوث المياه الجوفية أرتفع إلي مستويات فلكية مهددة لصحة السكان حسب التالي:
المعدن المستوى الحالي المستوي حسب معايير الاتحاد الأوربي
ميكرو جرام / لتر ميكرو جرام / لتر
الألومنيوم 714 200
الحديد 2280 200
المنجنيز 2700 50
النيكل 101 20
السيليسنوم 23100 100
السلينيوم 1400 10


و نحن في هذا الموقع نذكر الجميع بأن شركة AREVA بدأت باستغلال موقع جديد (Immouraren) بموجب عقد مع حكومة النيجر بمبلغ 1.5 بليون دولار حيث ستقوم الشركة بتزويد فرنسا ب 80% من احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.
بناء على الاحصائيات العالمية في سنة 2012 ستصبح مناطق الطوارق في شمال النجير و مالي أول منتج لليورنيوم في أفريقيا و الثاني في العالم .
و لن يجنى الطوارق من ذلك غيرانتشارأمراض السرطـان والعقم وتدميرالمراعي و تلوث المياه الجوفية ، لماذا لا تطبق شركة آريفا نفس المعايير البيئية التي تطبق في مناجم اليورانيوم بفرنسا في كل من بونتيفي و ليموجس و لابسييو غيرها ؟
من يحمي السكان الضعفاء اللذين لا يستطيعون حماية أنفسهم؟.
الجواب الوحيد هو رحيل شركة آريفا، ألم يكفيها 50 سنة من نهب و تدمير بيئة الطوارق ؟
المرجع : http://issikta.blogspot.com/2009/12/areva-au-niger-greenpeace-pointe-des.html

0 commentaires:

  © Blogger templates The Professional Template by Ourblogtemplates.com 2008

Back to TOP